القراءة:
كيفية تدريس القراءة:
* التمهيد: يكون بإلقاء أسئلة على التلاميذ تتصل بموضوع الدرس والغرض من التمهيد تهيئة أذهان التلاميذ للموضوع، وتوجيه أفكارهم إلى الموضوع بطريقة مشوقة، أما الذى يعتقد أن الغرض من التمهيد هو الوصول إلى عنوان الدرس يكون التمهيد قاصرا ومتكلفا، ولكن الغرض منه هو تحصيل صورة عن الموضوع فى اذهان التلاميذ وإثارة نشاطهم الفكرى، وبعث شوقهم إليه.
* القراءة الصامتة: وهى قراءة بالعين فقط، ويطلب المعلم من تلاميذه وضع خطوط بأقلام الرصاص تحت العبارات أو الكلمات الصعبة ما عدا التى شرحت فى الكتاب.
*مناقشة الأفكار العامة: يلقى المعلم أسئلة تتناول الأفكار العامة والبارزة فى الموضوع بعد الفراغ من القراءة الصامتة، ليرى مدى تحقبق أهداف القراءة الصامتة من حسن التركيز وسرعة الفهم.
* شرح المفردات الصعبة: من خلال السياقات المناسبة له" أى أدخلها فى جمل "
* القراءة الجهرية: يقرأ المعلم الدرس قراءة جهرية ثم الطلاب المجدين ثم توزيع القراءة على باقى الطلاب
* مناقشة الأفكار الجزيئة: تتم من خلال توجيهه أسئلة تفصيلية لاختبار مدى فهم التلاميذ للموضوع، واتخاذ المقروء وسيلة للتدريب على التعبير، ويحرص المعلم على الربط بين فروع المادة وعلى تعويد التلاميذ طرق التفكير السليم والاستنتاج ونقد بعض الأساليب.
* التحليل: أعطاء كل فقرة العنوان المناسب لها
* التلخيص: يلخص التلاميذ الموضوع شفويا، بحيث يلخص كل تلميذ فقرة، وهذا التلخيص يدرب التلاميذ على حسن الاستماع والتفكير والفهم.