الـنـصـوص:
كـيـفـية تـدريـس الـنـصـوص:
* التمهيد: أسئلة أو حديثا يمهد للموضوع، كما يتناول شرح مناسبة النص وتصوير جوه، وتعريف موجز بالشاعر
* عرض النص: إما على لوح من الورق البرستول أو مطبوعا فى أوراق أو فى الكتاب.
*القراءة: لا مانع من البء بالقراءة الصامتة الهادفة، التى يعقبها مناقشة عامة فى المراحل العليا، ثم تأتى القراءة الجهرية من قبل المعلم للنص كله، ثم يثرأ الطلاب حتى يحسنوا القراءة المعبرة
* الماقشة العامة: تتناول أفكار النص العامة والبارزة للوقوف على مدى فهم الطلاب والصورة الإجمالية التى كونها الطلاب بأنفسهم لموضوع النص.
* الشرح التفصيلى:
- يقسم النص وحدات "قد تكون الوحدة بيت أو أكثر تدور حول فكرة واحدة"
- قرأتها منفردة " من أحد الطلاب" لتوجيه انتباه الطلاب وحصر أذهانهم
- تذليل الصعوبات اللغوية التى فى هذه الوحدة عن طريق عرضها فى سياقات
- مناقشة المعنى العام للوحدة وذلك بتوجيه عدة أسئلة جزيئة فى معناها، بحيث تشكل الإجابات فى مجموعها المعنى العام للوحدة، ثم مطالبة التلاميذ بصوغ ذلك المعنى العام:
* التذوق البلاغى والأدبى: بعد شرح الوحدة يلفت المعلم أنظار التلاميذ إلى بعض الكلمات أو الصور ويناقشهم مناقشة تسفر عن إدراك السر فى أن الشاعر اختار كلمة "كذا" وكان ييمكن التعبيؤ بكلمة أخرى مثل "كذا"، ثم يعرض المعلم الكلمتين ويوجه التلاميذ إلى الموازنة بينهما، حتى يظهر لهم فضل كلمة على كلمة.
* التحليل: بعد الانتهاء من شرح النص يقوم الطلاب بتحليله إلى عناصره الأساسية فى عبارات موجزة أشبة بعناوين فرعية.
* الاستنباط: بتوجيه من المعلم يستنبط الطلاب النتائج الاتية كلها أو بعضها:
- يستنبط الطلاب بعض الخصائص الفنية، من حيث المعانى والألفاظ
- مميزات الشاعر، ومدى موافقته لأو مخالفته لشعر عصره
- مدى ما يصوره النص من ظاهر البيئة " الطبيعية أو السياسبة أو الإجتماعية "