منتدى واحة الازهر
منتدى واحة الازهر
منتدى واحة الازهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم انتم من تزرعون وانتم من تحصدون
 
الرئيسيةبانوراما حول العالم البوابةأحدث الصورواحة الازهرالتسجيلدخول

 

 طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليالى القمر
مشرفة قسم الاهدائات واللغة العربية
ليالى القمر


انثى
عدد الرسائل : 7179
العمر : 35
التخصص : لغة عربية
مزاجي : طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات 3910
نقاط : 7878
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات   طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات I_icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 5:39 pm

الـنـصـوص:

كـيـفـية تـدريـس الـنـصـوص:

* التمهيد: أسئلة أو حديثا يمهد للموضوع، كما يتناول شرح مناسبة النص وتصوير جوه، وتعريف موجز بالشاعر

* عرض النص: إما على لوح من الورق البرستول أو مطبوعا فى أوراق أو فى الكتاب.

*القراءة: لا مانع من البء بالقراءة الصامتة الهادفة، التى يعقبها مناقشة عامة فى المراحل العليا، ثم تأتى القراءة الجهرية من قبل المعلم للنص كله، ثم يثرأ الطلاب حتى يحسنوا القراءة المعبرة

* الماقشة العامة: تتناول أفكار النص العامة والبارزة للوقوف على مدى فهم الطلاب والصورة الإجمالية التى كونها الطلاب بأنفسهم لموضوع النص.

* الشرح التفصيلى:
- يقسم النص وحدات "قد تكون الوحدة بيت أو أكثر تدور حول فكرة واحدة"
- قرأتها منفردة " من أحد الطلاب" لتوجيه انتباه الطلاب وحصر أذهانهم
- تذليل الصعوبات اللغوية التى فى هذه الوحدة عن طريق عرضها فى سياقات
- مناقشة المعنى العام للوحدة وذلك بتوجيه عدة أسئلة جزيئة فى معناها، بحيث تشكل الإجابات فى مجموعها المعنى العام للوحدة، ثم مطالبة التلاميذ بصوغ ذلك المعنى العام:

* التذوق البلاغى والأدبى: بعد شرح الوحدة يلفت المعلم أنظار التلاميذ إلى بعض الكلمات أو الصور ويناقشهم مناقشة تسفر عن إدراك السر فى أن الشاعر اختار كلمة "كذا" وكان ييمكن التعبيؤ بكلمة أخرى مثل "كذا"، ثم يعرض المعلم الكلمتين ويوجه التلاميذ إلى الموازنة بينهما، حتى يظهر لهم فضل كلمة على كلمة.

* التحليل: بعد الانتهاء من شرح النص يقوم الطلاب بتحليله إلى عناصره الأساسية فى عبارات موجزة أشبة بعناوين فرعية.

* الاستنباط: بتوجيه من المعلم يستنبط الطلاب النتائج الاتية كلها أو بعضها:
- يستنبط الطلاب بعض الخصائص الفنية، من حيث المعانى والألفاظ
- مميزات الشاعر، ومدى موافقته لأو مخالفته لشعر عصره
- مدى ما يصوره النص من ظاهر البيئة " الطبيعية أو السياسبة أو الإجتماعية "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايام الحلوة
عضو نار
عضو نار
الايام الحلوة


ذكر
عدد الرسائل : 277
العمر : 32
التخصص : التخصص
مزاجي : طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات 8010
نقاط : 344
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات   طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 17, 2009 5:58 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووورة اختي ليالي ع موضوعك



تقبل ردي اخوكي الايام الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليالى القمر
مشرفة قسم الاهدائات واللغة العربية
ليالى القمر


انثى
عدد الرسائل : 7179
العمر : 35
التخصص : لغة عربية
مزاجي : طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات 3910
نقاط : 7878
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات   طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 18, 2009 8:07 pm

الأيام الحلوة

أهلا وسهلا بيك نورت الصفحة بمرورك الكريم

تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تدريس النصوص خاااص للمتدربين/المتدربات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة الازهر :: أقسام كليات الجامعة :: أقسام كلية الآداب والعلوم الانسانية :: ( الـلــــــغـــــة الــعــربــيــة )-
انتقل الى: