أولا: القواعد.
كيفية تدريس القواعد. أو ما هى خطوات تدريس القواعد:
تدرس القواعد بالطريقة الاستقرائية وهى أفضل وأرق طرق تدريس القواعد، وخطواتها كالتالى:
* التمهيد: ومن خلاله يطرح الموضوع والأهداف السلوكية، ويشوق الطالب إلى الموضوع
*عرض الأمثلة: إما على شكل نص وإما على شكل أمثلة مناسبة
* تنيه التلاميذ إلى أجزاء معينة وتمييز هذه الأجزاء والموازنة بين هذه الأجزاء "موزانة أفقية أو موازنة رأسية"
*استباط القاعدة
* إجراء التدريبات المناسبة على موضوع الدرس
****************************************
ثانيا: الخط
كيفية تدريس الخط. او ما هى خطوات تدريس الخط:
*التمهيد: أطلب من التلامذ إخراج كراساتهم وأدواتهم الكتابية والجلوس جلسة سليمة
*كتابة النموذج: يكتب المعلم النموذج على السبورة-بعد قراته على مسامع التلاميذ- ويقسم السبورة غلى قسمين: قسم لعرض النموذج، وقسم للشرح
*قراءة النموذج: من قبل أحد التلاميذ" فى الصفوف العليا" ومن قبل المدرس فى الصفوف الدنيا، ثم يشرح النموذج ويناقش التلاميذ فى معناه
*الشرح الفنى التفصيلى: يطلب المعلم من تلاميذه ان يلاحظوا كيفية كتابته للحرف والكلمات بحيث تكون كتابته فى القسم الأيسر من السبورة المخصص للشرح
* المحاكاة: يحاكى التلاميذ النوذج ويفضل أن تبدأ فى أوراق أو كراسات أخرى ثم يتحول التلاميذ بعد ذلك إلى الكتابة فى كراسات الخط
* الإرشاد الفردى: يتولى المعلم الإرشاد الفردى لكل تلميذ اثناء التجوال بينهم، فيوضح لكل الصواب
*الإرشاد العام: بعد ان لاحظ المعلم الإخطاء العامة التى وقف عليها فى الإرشاد الفردى، يتناول الأخطاء الشائعة بالشرح على السبورة
*التقدير الموضوعى: لكل تلميذ درجة امام نموذجه الذى كتبه مشفوعة بعبارات التعزيز
* من أول التشجيع أ ن يختار المعلم فى كل حصة خط أكثر الخطوط جودة وصحة وجمال ويعرضها فى لوحة الصف أمام الجميع
ملاحظة: هذا حسب ما جاء به كتاب طرق تدريس اللغة العربية للأستاذ: أحمد المقوسى
وإليكم باقى فروع اللغة العربية إن شاء الله