منتدى واحة الازهر
منتدى واحة الازهر
منتدى واحة الازهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم انتم من تزرعون وانتم من تحصدون
 
الرئيسيةبانوراما حول العالم البوابةأحدث الصورواحة الازهرالتسجيلدخول

 

 المدارس الإدارية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
blackscorpion
عضو الكل يحيه
عضو الكل يحيه



ذكر
عدد الرسائل : 166
العمر : 37
التخصص : محاسبة انجليزي
مزاجي : المدارس الإدارية W5610
نقاط : 388
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

المدارس الإدارية Empty
مُساهمةموضوع: المدارس الإدارية   المدارس الإدارية I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2008 4:36 am

المدارس الإدارية Management schools




الإدارة كممارسة بدأت مع وجود الإنسان في كوكب الأرض، أما الإدارة كعلم فإنها لم تتبلور بشكل واضح إلا مع بداية القرن العشرين.
وفيما يلي توضيح مختصر لبعض نظريات الإدارة في العصر الحديث.

أولاً: المدرسة الكلاسيكية
(أ) نظرية الإدارة العلميةScientific Management .
وهي عبارة عن أسلوب في الإدارة يهتم أساساً بتطوير أداء الفرد أي أنها تركز على العمل (work) وليس على الفرد العامل (individual ) وظروفه.

وترتكز هذه النظرية على أربعة أسس هي :
-استخدام الأسلوب العلمي في التوصل إلى حلول للمشاكل.
- اختيار العاملين حسب الجدارة.
-الاهتمام بتدريب العاملين.
-الارتكاز على مبدأ التخصص بحيث تسند للإدارة الوظائف الإدارية، ويتولى العاملون مهام التنفيذ.
ومن رواد هذه المدرسة تايلور Taylor، وهنري جانت ، فرنك وليان و جلبريت.

(ب) نظرية المبادئ الإدارية Administrative Theory
وتُعرف بأنها الإدارة التي ترتكز على إدارة المنشأة ككل ، أي أنها تسعى إلى إيجاد مبادئ إدارية عامة على المستوى النظري لتكون أساساً لعمليات التنظيم والتصميم الإداري للمنشأة.
ومن أهم روادها هنري فويل Henry - foyol ولوترجليوك Luther Gulick .
هذا وقد قام Fayol بتقسيم نشاط المنظمة إلى ستة أنشطة رئيسية ركز فيها على النشاط الإداري وقام بتقسيمه إلى سبعة أنشطة وقام بوضع أربعة عشر مبدأ إدارياً توصل إليها من خلال بحثه

ثانياً: المدرسة الكلاسيكية الحديثة Neoclassic - School

أو المدرسة السلوكية or behavioral - School
وتشمل هذه المدرسة عدة نظريات من أهمها:
(أ) حركة العلاقات الإنسانية human relationship Movement
وتمثل هذه المدرسة بدايات المدرسة السلوكية وجاءت كرد فعل للمدرسة الكلاسيكية التي ركزت كما عرفنا على الإنتاج وأغفلت إلى حد كبير جوانب العلاقات.
ويعتبر التون مايو Elton - Mayo من الرواد الأوائل لهذه المدرسة. وقد قام مع آخرين بعدة تجارب سميت بتجارب هوتورون Howthorone وهو اسم المصنع الذي أجريت فيه التجارب.
وأهم هذه التجارب:
- تجربة الإضاءة.
- تجربة غرفة الكابلات.
وقد توصل مايو بتجاربه هذه إلى عدة نتائج تتسم بـها مدرسة العلاقات الإنسانية وأهمها:
- لا يتحدد حجم عمل الفرد بقوته الجسمية فحسب وإنما أيضاً بخلفيته الاجتماعية وإرادة الجماعة.
- للمكافآت والحوافز الغير مادية دور هام في تحفيز الأفراد وإحساسهم بالرضاء.
- أهمية وضرورة تدريب الرؤساء على المعاملة الإنسانية للعاملين.
- أعطت أهمية للتنظيمات غير الرسمية ( الشِلل ، والجماعات الغير رسمية ) في تأثيرها على السلوك الفردي في المنظمة.
- أهمية المعنويات على الإنتاج.

(ب)نظرية X and Y لـ مكريجور MCGreogor .
في هذه النظرية عرض مكريجور تصوره لفروض النظرية الكلاسيكية والتي أطلق عليها (X) ثم عرض تصوره لفروض نظرية العلاقات الإنسانية وأسماها (Y) .
Y نظرية X نظرية
حب الإنسان العادي للعمل كراهية الإنسان العادي للعمل
يسعى برغبته ( ودون إكراه ) للقيام بعمله نظراً للمكافأة التي يتوقعها. الحاجة إلى إجبار الفرد للقيام بالعمل، أما إذا ترك لوحده فلن يعمل.
الإنسان العادي لا يتهرب من المسئولية الإنسان بطبعه كسول وكل ما يريده فقط هو الأمن والاستقرار
الإنسان طموح ويسعى إلى تحقيق ذاته ورغباته يفتقر الإنسان إلى روح المبادرة ويكره المخاطرة
يمتلك الإنسان القدرة على المبادأة والابتكار واتخاذ قرارات فيها مخاطره.

ثم توصل إلى أن الفرد العامل أقرب في طبيعته وسلوكه إلى افتراضات النظرية Y .
هذا ومن الجوانب الإيجابية للمدرسة السلوكية تركيزها على العامل الإنساني والجماعة في المنظمة. وهي بذلك تعوض النقص الموجود في المدرسة الكلاسيكية التي ركزت أساساً على العمل دون الفرد نفسه.

الخلاصة
تعددت المدارس الإدارية وتم استعراض بعض من هذه المدارس ابتداءً من المدرسة الكلاسيكية التي ركزت على عنصر العمل والتي ساهم فيها تايلور باعتباره أبو الإدارة العلمية و Fayol صاحب المبادئ الإدارية المشهورة، والنظرية البيروقراطية التي أسسها Max-weber ثم استعرضنا بعد ذلك المدرسة الكلاسيكية الحديثة ( السلوكية ) التي كان اهتمامها ينصب أساساً على العامل أكثر منه على العمل وناقشنا في هذا الصدد حركة العلاقات الإنسانية التي أسسها التون مايو Elton - Mayo ، نظرية X , Y وقد أشرنا إشارة عابرة إلى مدرسة الإدارية بالأهداف ، والنظم والموقفية واليابانية
ونظرية ..


إحتراماتي لكم
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bolbol
مدير الواحة
bolbol


ذكر
عدد الرسائل : 3374
العمر : 37
التخصص : ادارة اعمال
مزاجي : المدارس الإدارية 8911
نقاط : 2580
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

المدارس الإدارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الإدارية   المدارس الإدارية I_icon_minitimeالخميس يناير 15, 2009 8:31 pm


تسلم اخي بلاك سكوربين على المعلومات القيمة
وان شاء الله طلاب الادارة بيستفيدو منها
وان شاء الله بتخلصو من ازمتكم
بتعت الحرب
تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alazhar.4umer.com
دقات قلبي
نعتز بكم
نعتز بكم
دقات قلبي


انثى
عدد الرسائل : 61
العمر : 36
التخصص : محاسبة
مزاجي : المدارس الإدارية 210
نقاط : 73
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

المدارس الإدارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الإدارية   المدارس الإدارية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 13, 2009 3:47 am

يسلموووووووووو بجد الموضوع حلوووو كتير
إن شاء الله الكل بيستفيد يارب
مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدارس الإدارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر تقنية المعلومات على المحاسبة الإدارية
» المحاسبة والرقابة الإدارية ودورهم في التخطيط والرقابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة الازهر :: أقسام كليات الجامعة :: أقسام كلية إقتصاد وعلوم ادارية (تجارة) :: ( قسم إدارة الأعــمــال )-
انتقل الى: