منتدى واحة الازهر
منتدى واحة الازهر
منتدى واحة الازهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم انتم من تزرعون وانتم من تحصدون
 
الرئيسيةبانوراما حول العالم البوابةأحدث الصورواحة الازهرالتسجيلدخول

 

 علم النفس ..ووقائع الحياة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نكهة الغيم
عضو رائع
عضو رائع
نكهة الغيم


انثى
عدد الرسائل : 132
العمر : 34
التخصص : أساند قلبي في محنته
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

علم النفس ..ووقائع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس ..ووقائع الحياة   علم النفس ..ووقائع الحياة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 29, 2008 11:22 pm

يقول الفيلسوف كارل يسبرز: ان علم النفس هو تحضير للخطوط العامة لايضاح الوجود، لانه لم يفهم من علم النفس مجرد الدراسة التجريبية لوقائع الحياة النفسية وقوانينها، بل هي المقام الأول لدراسة امكانيات النفس، ابتغاء معرفة ماهية الانسان ؟ وماذا نستطيع أن نكون وماذا نستطيع ان نفعل ؟
من هذا المنطلق يطل علينا الدكتور محمد احمد النابلسي من خلال مجموعة من مؤلفاته ودراساته واصداره مجلة " الثقافة النفسية" ، ضمن اطار علمي عبر اختصاصي ، ولقد ذكرني أسلوبه هذا بأسلوب الأب العام يوسف يمين المبسط وكتبه في علم الذرة. وكم نحن بحاجة الى هذه النوعية من المؤلفين والباحثين لانهم جسر التواصل بين الجهل والمعرفة. وخاصة، في مجال علم النفس، فالكثير من الناس في مجتمعنا الحاضر يرفضون الطب والعلاج النفسي رفضا" دفاعيا" يهدف الى الاحتفاظ بهويتهم الذاتية وحقهم بالمعايشة الذاتية. لذلك أراد الدكتور النابلسي أن يؤكد على معارضة معاداة الطب النفسي. وشرح لنا وجهة نظره حول ضرورة قيام المدرسة العربية للطب النفسي ولعلم النفس. وهذه الدعوة أعتبرها دعوة هامة وحضارية في مجتمع مختلف، وهي تبعد الانسان كل البعد عن مظاهر التمرد النرجسي وتحول دون هذه الخاصية للانسان العربي ودون حالة الاستسلام والارتخاء الذهني.
هناك بعض المبررات والأسباب الموضوعية التي تدعم الشعور بضرورة قيام المدرسة النفسية العربية، وكما يقول الدكتور نابلسي أن صعوبات تكوين عناصر التعريف بالشخصية الانسانية لا يتوقف فقط على العاملين في ميدان علم النفس، وانما يتعدى الاهتمام الى العديد من العلوم الانسانية. ويذكر لنا قول للشاعر غوته : " ان المعرفة العلمية للنفس الانسانية هي أرقى حدود المعرفة. وتتراوح المواقف بين تشاؤم نيتشه وبين اكسيولوجية بروتاغوراس، اذ يعتبر نيتشه بأن الانسان هو حيوان لن نصل يوما" الى معرفته أو تعريفه. في حين يقول بروتاغوراس ان الانسان هو المقياس في جميع الأعمال.
من هذه المواقف المختلفة يتبع السؤال : كيف يمكن قياس ما لا يقاس ؟
ولكن جهود العلماء والمفكرين استطاعت ان تتصل لوضع بعض مبادئ تعريف الشخصية التي تتألف من مجموعة عناصر مختلفة المنشأ. ثم وجود اختلاف بين تصرف الانسان الغربي المضطرب سلوكيا" وأخلاقيا"، من جهة تعاطي الخمر مثلا" أو بسبب التفكك العائلي. قد نجد نفس السلوك المضطرب عند الانسان العربي ولكن لأسباب اقتصادية وأمنية واجتماعية واعني الانسان اللبناني بالذات. اذ لو أخذنا المقاييس الأجنبية لتعريف الشخصية العربية لما خرجنا بنفس النتيجة. لذلك جاء الوقت لوضع أسس المدرسة العربية الكفيلة بوضع الحدود للاتهامات حول الفوارق الاجتماعية والدينية والاتنية.
أولا" : اختلافات المدارس الغربية القائمة : بعيدة عن الصعوبات التي تصادفها العيادة العربية النفسية بسبب الملكية أو التقنية. وهناك فوارق وعوامل عديدة ادت الى محاولة ايجاد تصنيف دولي للأمراض النفسية. ولقد وجد مدرستين كبيرتين تتسابقان في سبيل تحقيق الأهداف هما:

أ – تصنيف منظمة الصحة العالمية.

ب- تصنيف الجمعية الأميركية للطب النفسي.

تعتمد الأولى على الربط بين المرض النفسي و الفعلي.

وتعتمد الثانية على مراقبة المظاهر المرضية وأسبابها.
ان الجواب على قيام المدرسة العربية النفسية يقتضي مراعاة الظروف الاجتماعية والعرقية والدينية والتي تراعي في أساليبها العلاجية مبادئ اللاوعي الجماعي العربي. والأهم من ذلك هو تثقيف المواطن العربي ودفعه للتوجه الى العلاج. ويصف الدكتور النابلسي الممارسات العربية في العلاج النفسي ولو كانت بدائية أو مختلفة لا يستطيع أن ينفي فعاليتها العلاجية كالايحاء والعلاج عن طريق الأعشاب، وسماع الموسيقى، والتأمل، والصوفية...الخ، أما الانسان الغربي فقد يهزأ بهذه الممارسات ولو أخذناها من موقف التقييم العلمي الموضوعي، نشك في عدم ثبات هذه الممارسات. أما الأخطار والخسائر الناجمة عن غياب المدرسة النفسية العربية فعديدة وهامة منها:

1- الترجمات الضارة.

2- ترجمة ما لا يترجم.

3- التبعية للمدارس الغربية.
ثم هناك عوائق للمريض العربي النفسي، اذ غالبا" ما يعجز عن اجراء الفحوصات الطبية المتطورة وكثرة التكاليف. ان دعوة الدكتور نابلسي لقيام المدرسة النفسية دعوة مفتوحة للحوار والمساهمة. ولقد وضع لنا في العدد الثاني من مجلة " الثقافة النفسية " موضوع الخطوات العملية نحو قيام المدرسة العربية.
الخطوة الأولى كانت اصدار مجلة " الثقافة النفسية " عنمركز الدراسات النفسية. ولآن صدر ثلاثة أعداد فصلية. وهي مجلة ترضي الباحث والمتلقي معا".

أولا" : ان الدعوة هذه هي دعوة انسانية علمية تهدف لترسيخ أسس التفاهم مع مريض بحاجة للمساعدة ومع انسان طبيعي، الى جانب احترام مقاييس الآخرين وطرق عيشهم وتفكيرهم.

ثانيا" : قراءة كتاب " فرويد والتحليل النفسي الذاتي " للدكتور محمد النابلسي، يساعد على علاج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية، ولقد بادرت امرأة من أشهر المحللين الانجلوساكسوتيين وهي (كارن هورني) بنشر كتاب " التحليل الذاتي" الذي ترجم الى عدة لغات. وهذا النوع من التحليل هو موضوع كتاب الدكتور النابلسي.

لقد استطاع التحليل الذتي تخطي صعوبة استعمال التعابير التحليلية، وخاصة هؤلاء الذين يملكون ثقافة تحليلية واسعة. ولقد أعطانا الدكتور النابلسي شرحا" مبسطا" لمبادئ التحليل الذاتي وكيفية تطبيقه.

والكتاب يقسم الى عدة أقسام:

1- فرويد والتحليل الذاتي.

2- مبادئ التحليل النفسي.

3- تطبيقات التحليل الذاتي.

من خلال عطاء الدكتور النابلسي وتجاوز كونه فقط الطبيب النفسي واهتمامه في البحوث والطروحات المستقبلية. سد ثغرة كبيرة في المكتبة العربية وخاصة في مجال العلوم الانسانية نتمنى لو كل انسان لديه الطاقة العلمية والمادية ان يسخر طاقاته في سبيل نهضة الانسان وحضارته. ويكون حجر الزاوية في بناء الانسان بدلا" أن يكون حجرا" للمنفعة الشخصية. نشكر جهود الدكتور نابلسي وجهود الاخصائيين المساهمين في " مجلة الثقافة النفسية " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/danea1990/blog/blogid=20615
أبو الاداهيم
إداري

أبو الاداهيم


ذكر
عدد الرسائل : 1098
العمر : 37
التخصص : K.G.1
نقاط : 544
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

علم النفس ..ووقائع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس ..ووقائع الحياة   علم النفس ..ووقائع الحياة I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2008 2:45 am

نتمنى لو كل انسان لديه الطاقة العلمية والمادية ان يسخر طاقاته في سبيل نهضة الانسان وحضارته. ويكون حجر الزاوية في بناء الانسان بدلا" أن يكون حجرا" للمنفعة الشخصية.

أشكرك نكهة غيم على الموضوع الرائع والهادف واتمنى لكي دوام التقدم والرقي في هذا الملتقى
تحياتي لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alazhar.4umer.com
مـداح الـقـمـر
عضو نار
عضو نار
مـداح الـقـمـر


ذكر
عدد الرسائل : 3472
العمر : 36
التخصص : علوم سياسية
مزاجي : علم النفس ..ووقائع الحياة 210
نقاط : 2240
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

علم النفس ..ووقائع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس ..ووقائع الحياة   علم النفس ..ووقائع الحياة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 2:46 am

نكهة الغيم
موضوع ممتاز
وجميل
وما تحرمنا
من كل جديد لديك

تقبل مروري

مداح القمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـداح الـقـمـر
عضو نار
عضو نار
مـداح الـقـمـر


ذكر
عدد الرسائل : 3472
العمر : 36
التخصص : علوم سياسية
مزاجي : علم النفس ..ووقائع الحياة 210
نقاط : 2240
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

علم النفس ..ووقائع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس ..ووقائع الحياة   علم النفس ..ووقائع الحياة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 2:48 am

نكهة الغيم
موضوع ممتاز
وجميل
وما تحرمنا
من كل جديد لديك

تقبل مروري

مداح القمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحاوية عنيدة
مُشرِفةْ تَفآصيل مَظهرٍ
فتحاوية عنيدة


انثى
عدد الرسائل : 4256
العمر : 40
التخصص : التخصص
مزاجي : علم النفس ..ووقائع الحياة 2210
نقاط : 4936
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

علم النفس ..ووقائع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس ..ووقائع الحياة   علم النفس ..ووقائع الحياة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2009 6:15 pm

موضوعك كبير بس بجنن

الله لا يحرمنا من كتباتك


كل عام وانت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس ..ووقائع الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحوث في علم النفس
» مبادئ علم النفس
» معاني اسماء البنات حسب علم النفس
» معاني اسماءالصبايا حسب تحليل علماء النفس؟
» علمتنى الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة الازهر :: أقسام كليات الجامعة :: أقسام كلية التربية :: ( قـــســـم عــلــم الـنـفـس )-
انتقل الى: