منتدى واحة الازهر


اهلا وسهلا بكم انتم من تزرعون وانتم من تحصدون
 
الرئيسيةبانوراما حول العالم البوابةمكتبة الصوربحـثواحة الازهرالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة مختصرة عن مدارس الشعر العربى الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليالى القمر
مشرفة قسم الاهدائات واللغة العربية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 7179
العمر : 29
التخصص : لغة عربية
مزاجي :
نقاط : 7878
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: نبذة مختصرة عن مدارس الشعر العربى الحديث   الخميس أكتوبر 08, 2009 5:54 am


من أبرز المدارس التي ساهمت بدورها في عودة الأدب العربي الى عصورة السابقة في أيام التقدم الأدبي :

أولاً - مدرسة الإحياء :
وسميت أيضاً مدرسة البعث
وذلك لأنه أحيت الشعر العربي وبعثته من جديد ...


وقد قاد هذه المدرسة وهذا الاتجاه الشاعر العربي والأديب : محمود سامي البارودي
الذي يعتبر قائد النهضة للشعر العربي في العصر الحديث
ومن أبرز الشعراء الذين تتلمذوا على يديه
أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وأحمد محرم


وكان من أبرز رؤاهم في الشعر وتوجهاتهم ما يلي :

1
- التوجه للشعر العربي القديم بالاطلاع ومحاكاته شعراً والنظم على طريقة القدماء ...
2 - المحافظة على شكل القصيدة التقليدي من وزن وقافية متحدين ...
3 - الاعتماد على قوة الأسلوب والابتعاد عن الركاكة والأخطاء اللغوية والعناية به عناية فائقة ...
4 - ربط الشعر بالمجتمع عن طريق معالجته لمشكلاته وتصوير الآمه وآماله وكذلك التركيز
على الموضوعات القديمة دون تغيير ....



ثانياً : مدرسة الديوان :
في خضم تطور مدرسة الإحياء ولد جيل جديد قد شغف بالأدب الغربي وتثقف بثقافته
وخاصة الأدب الإنجليزي

هذا الجيل كانت له نظرة في مدرسة الإحياء وقال : بأن شعرائها لا يبسطون شعرهم على حياتهم النفسية
وحياة الكون من حولهم, بل ينظمون في موضوعات تقليدية من مدح ووصف وغزل ... إلخ

فرأوها مجرد تقليد ومحاكاة لعصور الشعر القديم ولاتمثل العصر الحديث .

وروّاد هذا الجيل هم : عبد الحمن شكري وإبراهيم عبد القادر المازني وعباس محمود العقاد

وسميت مدرسة الديوان بهذا الإسم نسبة إلى كتاب ألفه العقاد والمازني معا أسمياه ( الديوان )
وكان منصبا في نقد مدرسة الإحياء
وقد هاجمو شعراء مدرسة الإحياء وخاصة حافظ إبراهيم وانتقدوا كذلك أحمد شوقي في كثير من توجهاته الشعرية

ومن أبرز ملامح هذه المدرسة وتوجهاتها :

1 - الاطلاع على الشعر القديم وخصوصا في العصر العباسي ولكنـ دون محاكاته أو تقليده .
2 - الاستقاء من الأدب الغربي وخصوصاً الأدب الانجليزي .
3 - الدعوة الى التجديد الشعري في الموضوعات وفي الشكل والمضمون كدعوتهم للشعر المرسل
وهو شعر يتقيد بالوزن في القصيدة لكنه لا يلتزم بقافية موحدة بل لكل بيت قافية مختلفة !!
4 - الاهتمام بالشعر الوجداني الذي تطغى فيه شخصية الشاعر وعواطفه وتظهر فيه الآمه وأحزانه
5 - الاستعانة بمدرسة التحليل النفسي التي تقول بأن الإبداع الأدبي قدرة نفسية, وتجربة شعورية صادقة, وليس مقدرة بلاغية فقط .



ثالثاً : مدرسة أبولّو :
قام بتأسيس هذه المدرسة الشاعر المصري : أحمد زكي أبو شادي في سنة 1351 هـ / 1932 مـ
وضمت من الشعراء البارزين : إبراهيم ناجي وعلي محمد طه وغيرهم من شعراء جيلهم
الذين تأثروا بالادب الغربي بشكل أكبر مما ظهر في مدرسة الديوان
وصدرت في نفس السنة مجلة تحمل اسمها وهدفت حسب توجهها الى السمو بالشعر العربي ..


هذه المرسة نشأت والصراع محتدما بين مدرستي الإحياء والديوان فاتسمت بطابع ضم بعض سمات المدرستين معاً
فأخذت من مدرسة الإحياء كلاسيكيتها وأخذت من الديوان رومانسيتها فانضم لها الكثير من شعراء المدرستين
السابقتين وكان لها تأثيرا بارزاً في الشعر العربي في البلدان العربية وتأثر بها الشعراء أمثال :
أبي القاسم الشابي في تونس والتيجاني بشير في السودان وحسن القرشي من المملكة العربية السعودية وخاصة في دوواوينه الاولى
وإلياس أبي شبكة في لبنان وغيرهم .

وكان أبرز موضوعين من موضوعات شعرهم التي ميزتهم الحب و الطبيعة ...

ومن أبرز ما دعوا إليه ومثل توجههم في الشعر :

1 - الثورة على التقليد والدعوة الى ظهور شخصية الشاعر واضحة في شعره .
2 - البساطة في التعبير سواء في اللفظ أو في المعنى أو في الخيال .
3 - الاتجاه الى الشعر الغنائي والوجداني والرجوع بالنفس والذات الى ذلك .
4 - الاهتمام بوحدة القصيدة العضوية وانسجام الموسيقى والايقاع فيها .
5 - التغني بالطبيعة وبالريف الساحر ووصفها في شعرهم .


رابعاً : مدرسة شعراء المهجر :
هذه المدرسة او اللون من الشعر اكتسى بالرومانسية تأثراً وامتداداً
ونعني به ما انتجه الشعراء العرب الذين هاجرو الى جنوبي امريكا وشماليها من شعر وثقافة


ومن أبرز شعراء هذه المدرسة : إيليا أبو ماضي إلياس فرحات ورشيد أيوب ومحبوب الشرتوني وغيرهم .

وكانت الثقافة الغربية هي المصدر الذي من خلاله سقو قرائحهم ورتعت فيه بنات افكارهم وتأثرو به
وقد اتضح من خلال شعرهم اتجاههم الى موضوعات معينة اكتست كلها بالحزن والألم والشكوى
فمن موضوعاتهم الحنين الى أوطانهم و تصوير صراعهم في سبيل العيش و وصف الطبيعة أيضاً
وكذلك التأملات الفكرية والوقفات أمام الحياة والناس وتصويرها وكانت الشكوى غرضاً بارزاً في شعرهم


ومن أبرز الخصائص والسمات التي برزت في شعرهم :

1 - واقعيتهم في التعبير عن الحياة وتصوير الحياة كما هي .
2 - التحرر في اللغة والصياغة تحررا كاملاً .
3 - نسج قصائدهم على بحور خفيفة وجديدة وخصوصا بحور الموشحات الأندلسية
كما اخترعوا اوزاناً جديدة وظهر عندهم ما يسمى الشعر المنثور !!
4 - الاهتمام بالرمز كتأثر واضح بالفلسفة الغربية
ونعني بالرمز ( الإشارة بالمحسوس الى فكرة معينة في ذهن الأديب لأهداف منها إثارة الشعور وتحريك الذهن والتشويق ) .


_________________


ما أروع ان تحب إنسان من أعماق قلبك ،،، فيجبرك على أن تشتاق إليه كل لحظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحاوية عنيدة
مُشرِفةْ تَفآصيل مَظهرٍ
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4256
العمر : 33
التخصص : التخصص
مزاجي :
نقاط : 4936
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة مختصرة عن مدارس الشعر العربى الحديث   الخميس أكتوبر 08, 2009 7:58 am

مشكورة كل الشكر علي ابداعك والله يخليكي النا

ونستفيد منك في كل شي


منكم نستفيد


تقبلي مروري



كل الود

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليالى القمر
مشرفة قسم الاهدائات واللغة العربية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 7179
العمر : 29
التخصص : لغة عربية
مزاجي :
نقاط : 7878
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة مختصرة عن مدارس الشعر العربى الحديث   الخميس أكتوبر 08, 2009 10:48 am


مشكورة فتحاوية عنيدة على المرور
إن شاء الله تكونى استفدى

_________________


ما أروع ان تحب إنسان من أعماق قلبك ،،، فيجبرك على أن تشتاق إليه كل لحظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة مختصرة عن مدارس الشعر العربى الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة الازهر :: أقسام كليات الجامعة :: أقسام كلية الآداب والعلوم الانسانية :: ( الـلــــــغـــــة الــعــربــيــة )-
انتقل الى: