منتدى واحة الازهر


اهلا وسهلا بكم انتم من تزرعون وانتم من تحصدون
 
الرئيسيةبانوراما حول العالم البوابةمكتبة الصوربحـثواحة الازهرالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض المشاعر
عضو نار
عضو نار
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1087
العمر : 30
التخصص : التخصص
مزاجي :
نقاط : 295
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   الجمعة أكتوبر 24, 2008 10:36 am

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلقه سيدنا محمد وعلىآله وصحبه وسلم أجمعين أما بعد فالنفخ في الطعام

والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده،

ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة


عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم( نهى عن النفخ في الطعام والشراب )صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.


وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري

وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه
فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني


قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع

النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انت إذاً لا يختص بهذا

الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك، فإنه لوقع في الشراب أو الطعام شيء مما يُستقذر

فإنه سيستقذره، وإن كان من نفسه وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):'والنفخ في الطعام

الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى

وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية،
كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة


أما من الجانب العلمي....

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثرمن عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره

بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم وتوجد بعض من هذه

البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمىHelicobacter pylori



ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.




تقوم تلكالبكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة

للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا

وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلىداخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية

البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا

Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشيةالمبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة

بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها




أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض

السكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة

الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء


هذاوالله تعالى أعلى وأعلم وعافانا الله وإياكم

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـداح الـقـمـر
عضو نار
عضو نار
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3472
العمر : 30
التخصص : علوم سياسية
مزاجي :
نقاط : 2240
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   الجمعة أكتوبر 24, 2008 11:57 am

نبض القلوب
معلومات ممتاز وانشالله كل عضو يعمل بها
واجرك يا نبض المشاعر اكيد حيكون كبير عند الله
ما تحرمينا كل جديد يا مبدعة في كل مكان تدخليه
وتقبلي مروري

مـداح الـقـمـر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الواحة
مشرف واحة الاعداد والانترنت
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4030
العمر : 24
التخصص : طالب ثانوي
مزاجي :
نقاط : 4076
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   الجمعة أكتوبر 24, 2008 12:21 pm


نبض المشاعر
والله الموضوع ممتاز ومعلوماته رائعة جدا
رجاء" لا تحرمينا من هيك طلة
تحياتي لكل من ينفذ هده المعلومات
v.i.p man

_________________







من السهل ان تطرد جيشا استعمر وطنك . ولكن من الصعب ان تطرد حبا استعمر قلبك

من الجميل ان تشعر بمن تحب . ولكن من الاجمل ان يشعر بك من تحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alazhar.4umer.com
bolbol
مدير الواحة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3374
العمر : 31
التخصص : ادارة اعمال
مزاجي :
نقاط : 2580
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   الجمعة أكتوبر 24, 2008 3:17 pm

الحمد لله يعني كبرنا وبطلنا ننفخ بالاكل كل هاي اشيا بتسير لمجرد
انو الواحد حابب يبرد الاكل بالنفخ يا سلااااااااااااااااااااام

_________________


مِنَ المُحزِن ألا تْحصُل علْى ما تُريِد ولكِّن مِنَ السعيد أن تْكون قنُوع بِما تمْلُك وعلى ما حصلّت
لاي خلل يواجهكم بالتسجيل يمكنكم مراسلة الادارة عبر البريد الالكتروني التالي
alazhar2008.tk@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alazhar.4umer.com
أبو معاذ
عضو نار
عضو نار
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 781
العمر : 34
التخصص : موظف
نقاط : 263
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   الجمعة أكتوبر 24, 2008 8:21 pm


نبض المشاعر
يسلمو إيديكي على المعلومات إل في غاية
الأهمية وإنشاء الله بنستفيد منها
تقبلي مروري

أبو معاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
_-* الساحر *-_
عضو نار
عضو نار
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1454
العمر : 32
التخصص : هندسة برمجيات و تطويرها
مزاجي :
نقاط : 576
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   الجمعة أكتوبر 24, 2008 10:21 pm


نبض المشاعر
شكرا على المعلومات المفيدة

تقبلي تحيات

الساحر

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض المشاعر
عضو نار
عضو نار
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1087
العمر : 30
التخصص : التخصص
مزاجي :
نقاط : 295
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   السبت أكتوبر 25, 2008 5:16 am

مداح القمر v.i.p man بلبل ابو معاذ الساحر

شكرا عالمرورالكريم والله يعطيكم العافيه

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..RosE..
مُشرِفْة بَوحُ الضآدْ ..
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1390
العمر : 29
التخصص : مُحاسبَة
مزاجي :
نقاط : 1336
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   السبت يناير 24, 2009 7:41 pm

نَبضُ المشاعر
،،
بتشكرك كتير حبيبتي
على هالمعلومات المفيدة
وإن شاء الله الكل بيستفيد منها
.
ودّي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الورود
مشرف القسم العام وقسم الفيزياء
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1156
العمر : 28
التخصص : فيزياء
مزاجي :
نقاط : 1345
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   السبت مارس 21, 2009 1:04 am

نبض المشاعر
أشكر كتير على الموضوع الذى يحتوى بداخله معلومات ممتازة
أتمنا لكم أجمل الايام واسعد الأوقات
تحياتى لكم جميعا
شذى الورود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bat_man
عضو نار
عضو نار
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 217
العمر : 39
التخصص : صحافة واعلام
نقاط : 224
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   السبت مايو 30, 2009 10:58 pm

مجهود رائع اختي ومعلومة كثير رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Yara
عضو نار
عضو نار
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1752
العمر : 27
التخصص : صيدلة
مزاجي :
نقاط : 1882
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟   الجمعة سبتمبر 04, 2009 7:53 pm

نبض المشاعر


بالفعل معلومات قيمة

بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد

موفقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماالذي يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة الازهر :: أقسام كليات الجامعة :: أقسام كلية العلوم :: ( قـــســـم عــلــوم الـحـيـاة )-
انتقل الى: